منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers
مرحبا بك
قم بالتسجيل لدينا لمعرفة المزيد عنا ومشاركتنا بفكرك ويمكنك الحصول علي رتب كمشرف او كمشرف عام او نائب المير ولكن بعد اظهار ما لديك من ابداع
منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers
مرحبا بك
قم بالتسجيل لدينا لمعرفة المزيد عنا ومشاركتنا بفكرك ويمكنك الحصول علي رتب كمشرف او كمشرف عام او نائب المير ولكن بعد اظهار ما لديك من ابداع
منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المعلمون Teachers
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعراب سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مشرف عام
مشرف عام



عدد الرسائل : 465
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

بطاقة الشخصية
الالعاب: 1

اعراب سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: اعراب سورة الفاتحة   اعراب سورة الفاتحة Emptyالأحد أبريل 27, 2008 3:01 pm

سورة الفاتحة

آ:1 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

"بسم": الباء حرف جر،
"اسم" اسم مجرور بحرف الجر الباء وعلامة جره الكسرة. وشبه الجملة الجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: ابتدائي كائن بسم الله، أو بفعل محذوف تقديره : أقرأ بسم الله .

"الرحمن الرحيم": صفتان مجرورتان وعلامة جرهما الكسرة.

آ:2 الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
" الحمد " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
"لله" شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر .
"رب": بدل مجرور وعلامة جره الكسرة،
"العالمين": مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم؛ وقد أُلْحِقَ به لأنه ليس عَلَمًا ولا صفة، و "عالَم" المفرد يشمل المذكر والمؤنث، والعاقل وغيره، و"عالَمون" مع الجمعية لا يُطلق إلا على المذكر العاقل، فاختلف المفرد عن الجمع.
" الرحمن الرحيم " نعتان يتبعان المنعوت .

آ:4 مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

"مالك": نعت للجلالة المعرفة، وإضافة "مالك" محضة فيتعرَّف بالإضافة.

آ:5 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

"إيَّاك": ضمير نصب منفصل مبني على السكون، في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص. والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب. جملة "نعبد" مستأنفة.

آ:6 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
"اهدِ" فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ، "نا" مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول .
"الصراط": مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة "اهدنا" استئنافية لا محل لها.

مسألة :
وأصل "نستعين" نَسْتَعْوِن من العون، فاستثقلت الكسرة على الواو، فنقلت إلى الساكن قبلها، فسكنت الواو بعد النقل، وانكسر ما قبلها لألتقاء ساكنين ، فقلبت ياء.

آ:7 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ

"صراط": بدل كل من كل من "الصراط" منصوب. وهو بدل معرفة من معرفة. "غير": بدل من "الذين" مجرور. والجار والمجرور "عليهم" نائب فاعل لاسم المفعول "المغضوب". "ولا الضالين": "لا" زائدة لتأكيد النفي، "الضالِّين" اسم معطوف على "المغضوب" مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .


آمين: ليست من القرآن، وهي اسم فعل أمر بمعنى استجب.
ولكن أمر بها النبي - ‏صلى الله عليه وسلم - في الصلاة لما رواه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إذا قال الإمام : {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}. فقولوا آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه. )) وقد تصل الروايات في مشروعية التأمين بعد قراءة الفاتحة إلى التواتر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teachers.yoo7.com
 
اعراب سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers :: المقررات الدراسية لجميع مراحل التعليم-
انتقل الى: