بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على آله وصحبه أجمعين أما بعد :
أهمية الإعراب :
قال الله تعالى في كتابه العزيز :
( وهذا لسان عربي مبين )
وقال أيضا :
( إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )
وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )) من قرأ القرآن فأعرب في قراءته ، كان له بكل حرف عشر حسنات ))
وورد عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله )) تعلموا إعراب القرآن كما تعلمون حفظه " .
تعريف عام للمصطلحات
1- الابتداء
تعريفه : هو تجريد الاسم المفتتح به في أول الكلام عن العوامل اللفظية للإسناد أو هو خلو الاسم عن العوامل اللفظية للنصب أو الخفض أو الرفع .
ميزته : أنه عامل من العوامل المعنوية .
عمله : يجب الرفع لكل اسم يبتدأ به في جملة تامة .
مثاله × الله عظيم - × المؤمنون أقوياء -× أخوك مهذب -× الشريكان المخلصان سعيدان .
حكمه : جملة لا محل لها من الإعراب .
2- الاستئناف
تعريفه : هو الابتداء ثانية ، أي : الابتداء مرة أخرى بعد المرة الأولى .
علامته : أن يتم معنى الكلام الأول دون ارتباطه بالجديد المستأنف .
أدواته :
1- الفاء ، مثل : ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر .
2- الواو ، مثل : الشمس والقمر بحسبان ، والنجم والشجر يسجدان .
أنواعه :
1- الاستئناف عن طريق الأداة : كما مر في المثالين الآنفين .
2- الاستئناف المباشر من دون أداة كقوله تعالى ) إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جههنم خالدين فيها ، أولئك هم شر البرية ) .
حكمه : جملته لا محل لها من الإعراب كالابتدائية تماما .
3- الاستثناء
تعريفه : هو إخراج جزء من حكم الكل بواسطة أداة خاصة .
مثاله : جاء القوم إلا زيداً .
الشرح : فها هنا تم إخراج الجزء الذي هو ( زيد ) من حكم الكل الذي هو ( مجيء كل القوم ) بواسطة أداة خاصة التي هي ( إلا ) فقد حكمنا على القوم بأنهم ( جاؤوا) ثم أخرجنا ( زيداً) من هذا الحكم ؛ بالإداة ( إلا ) لأنه لم يأت .
أدواته :
1- إلا : جاء القوم إلا زيداً .
2- خلا: جاء القوم خلا زيد .
3- عدا : جاء القوم عدا زيد .
4- حاشا : أخطأ البلغاء حاشا محمد .
5- حتى : وما يعلمان من أحد حتى يقولا . .
6- سوى : كفرت بالآلهة سوى رب العالمين .
7- غير : ما جاء غير الأصحاب .
8 - ليس : كل الناس يدخل الجنة ليس الكافر
9- لا يكون : كل الناس يدخل الجنة لا يكون الكافر
10- لما : إن كل نفس لما عليها حافظ .
11- بيد : المؤمن طيب بيد أنه فطن
4- الاستغاثة
تعريفها : هي طلب المعونة عن طريق النداء ، للتخليص من شدة أو لدفع مشقة .
أركانها
: 1- المستغيث
2- المستغاث به
3- المستغاث من أجله .
مثالها : يا لله للإنسانية – يا للعرب لفلسطين .
أدواتها : ياء وبعدها لام الاستغاثة مفتوحة .
إعرابها : يا : حرف نداء للاستغاثة مبني على السكون لا محل له من الاعراب .
اللام : حرف جر زائد لتوكيد الاستغاثة مبني على الفتح لا محل له من الاعراب .
العرب : اسم مجرور إليه ، مخفوض لفظا بحرف الجر الزائد ، منصوب محلا على النداء .
5- الاستفهام
تعريفه : هو طلب حصول العلم بالشيء . أو هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن .
أدواته : أ- من الحروف اثنان :
1- الهمزة : أفسحر هذا أم أنتم لا تبصرون ؟
2- هل : فهل لك إلا القوم الظالمون ؟
ب- من الأسماء تسعة :
1- من : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ؟
2- ما : ما الأمر الجلل ؟
3- متى : متى تعود بالسلامة ؟
4- أيان : أيان يوم الدين ؟
5- أين : أين العدل ؟
6- أنى : أنى أتيت ؟
7- كم : كم كتابا اشتريت ؟
8- كيف : كيف حال الناس ؟
9- أي : أي يوم هذا ؟
6- اسم الإشارة
تعريفه : هو الاسم المبهم الموضوع المشار إليه إشارة حسية .
أنواعه :على الترتيب التالي :
1- للمفرد المذكر : ذا .
2- للمفردة المؤنثة : ذي – ذه- ذهي- تي- ته – ته – تهي – تا – ذات .
3- للمثنى المذكر : ذان .
4- للمثنى المذكرة : تان .
5- للجمع : أولى – أولاء .
6- للمكان : هنا – هنا – هنا – ثم – ثمة .
7- لغير العقلاء : تلك – تيك.
7- الأسماء الخمسة
تعريفها : هي أسماء مخصصة لها علامات إعراب مخصوصة .
ذواتها : أب – أخ – حم – ذو – فو .
إعرابها :
1- ترفع وعلامة رفعها الواو : مثل : جاء أبوك – هذا ذو خلق –انفتح فوه .
2- تنصب وعلامة نصبها الألف : مثل رأيت أباك – رأيت ذا خلق - الطبيب يفتح فاك .
3- تخفض وعلامة خفظها الياء ، مثل ، مررت بأبيك – مررت بذي خلق – نظر الطبيب إلى فيك .
شروط إعرابها بهذا الإعراب :-
أ) الشروط العامة :-
1- أن تكون مضافة ، فإذا لم تكن مضافة أعربت بالحركات الظاهرة مثل : جاء أب- رأيت أباً – مررت بأبٍ .
2- أن تكون الإضافة لغير ياء المتكلم ، فإذا كانت لياء المتكلم أعربت هذه الأسماء بحركات مقدرة على ما قبلالياء ؛ منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ، مثل : جاء أبي – رأيت أبي – مررت بأبي .
3- أن تكون مكبرة ، فأن صغرت أعربت بالحركات الظاهرة ، مثل: جاء أبي – رأيت أبيا – مررت بأبي .
4- أن تكون مفردة ، فإن ثنيت أو جمعت أعربت كما يعرب المثنى أو الجمع مثل : جاء أبوان – رأيت الآباء – مررت بأبوين .
ب) الشروط الخاصة :-
1- شرط يتعلق بـ(ذو) وهو أن تكون بمعنى (صاحب ) فإن كانت بمعنى ( الذي) أعربت اسماً موصولاً وتبقى بالواو دائماً ، مثل : هذا بيتي ذو بعته ، أي الذي بعته .
2- شرط يتعلق بـ(فو) وهو أن تستعمل بدون حرف الميم (أي: فم ) فإن استعملت مع الحرف الميم أعربت بالحركات الظاهرة ، مثل : هذا فم – رأيت فماً – نظرت إلى فم ٍ .
8- اسم التفضيل
تعريفه : هو اسم على وزن (أفعل ) ، يضارع من الفعل بشروط خاصة ؛ للدلالة على أن شيئين اشتراكا في صفة واحدة ، وزاد أحدهما في الاتصاف بها على الآخر .
مثاله : فتبارك الله أحسن الخالقين .
شروطه :-
1- أن يكون الفعل ثلاثي الحروف .
2- أن يكون الفعل مثبتاً غير منفي .
3- أن يكون الفعل متصرفاً غير جامد .
4- أن يكون الفعل مصوغاً للمعلوم لا للمجهول .
5- أن يكون الفعل تاماً لا ناقصاً .
6- أن يكون الفعل قابلاً للتفضيل بالتفاوت .
7- ألا تكون الصفة من الفعل على وزن ( أفعل ومؤنثه فعلاء ) كأعرج .
9- اسم الزمان
تعريفه : هو اسم مصوغ من الفعل للدلالة على زمان وقوعه .
مثالة : مسعى – موعد – مجلس – مجيء – مورد .
10- اسم الصوت
تعريفه : هو اللفظ الموضوع لخطاب ما لا يعقل أو لحكاية صوته .
أمثلته :
- هش : لإيقاف الدابة .
- هش : لجمع الغنم .
- كخ وكغ : لنهي الطفل .
- غاق : لصوت الغراب .
- طق : لصوت الحجر .
- قب : لوقع السيف .
إعرابه : اسم الصوت مبني دائماً لا محل له من الإعراب .
11- اسم الفاعل
تعريفه : هو اسم مصوغ بوزن معين ليدل على من وقع منه الفعل أو قام به .
أوزانه : أ- فاعل : ويضاع من الثلاثي ، مثل كتب كاتب.
ب- على وزن مضارعه بعد إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الأخر ويضاع من غير الثلاثي مثل :
أكرم مكرم
انتصر منتصر
انكسر منكسر
استغفر مستغفر
12 أسم الفعل
تعريفه : هو اسم يقوم مقام الفعل في العمل ، ولا يتصرف تصرفه ، ولا يقبل علامته .
أنواعه :
أ- اسم فعل ماض : شتان ( أي : افترق ) – هيهات ( أي : بعد ) .
ب- اسم فعل مضارع : وي ( أي : أتعجب ) – آه ( أي : أتوجع ) – أفٍ ( أي أتضجر) .
ج- اسم فعل أمر : صه ( أي : اسكت ) – مه ( أي : انكفف) – نزال ِ ( أي : انزل ) .
13- الاسم المستعار
تعريفه : هو اسم جامد ، يعمل عمل المشتق ، لأنه استعمل بديلاً عن فعل معلوم يشبهه ويحمل معناه ، ويتأول به .
مثاله : أكرِم رجلاً مسكاً خلقه .
شرحه : ( خلقه ) فاعل لــ ( مسكاً ) مرفوع به ، مع أن ( مكساً ) اسم جامد إلا أنه استعمل بديلاً عن فعل ( يطيب ) والتقدير : ( أكرم رجلاً يطيب خلقه ) فهذا الفعل معلوم ، و(مسكا) يشبهه ويحمل معناه ويتأول به ، كما فعلنا .
عمله : 1- يرفع الفاعل : أكرم رجلاً مسكاً خلقه .
2- ينصب المفعول فيه : كان أبو بكر جبلاً أمام المصائب .
3- ينصب المفعول معه : كان أبو بكر جبلاً والمصائب .
4- ينصب الحال : هذا الرجل أسد مقاتلاً .
5- ينصب التمييز : الكريم ينبوع عطاءً – هذا الرجل أسد قتالاً .
إعرابه : بحسب محله في الجملة .
14- اسم المصدر
تعريفه :- هو اسم يدل على الحدوث مرة واحدة ، وحروفه أقل من حروف المصدر ، وهو ما يعرف بـ( مصدر المرة )
مثالة : الوقفة ( من الوقوف ) – الوحدة ( من الاتحاد ) – العشرة ( من المعاشرة )
15- اسم المفعول
تعريفه : هو اسم مصوغ بوزن معين ويدل على الذي وقع عليه الفعل .
أوزانه :-
أ- مفعول : ويصاغ من الثلاثي المبني للمجهول : كتب مكتوب .
ب- على وزن مضارعه بعد إنزال حرف المضارعه ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر :
أكرم مكرم
احترم محترم
استعمل مستعمل
16- الاسم المقصور
تعريفه : هو الاسم المعرب الذي لزمت في آخره الألف .
مثاله : فتى – هدى – عصا – تقوى – سلوى .
17- اسم المكان
تعريفه : هو اسم مصوغ من الفعل للدلالة على مكان وقوعه .
مثالة : مطعم – مركز – مرمى – ملهى – مسرح – منتزه – معرض – مصرف – مصلى – مستودع .
18- الاسم المنسوب
تعريفه : هو كل اسم لحقته الياء المشدودة في آخره لإفادة النسبة .
مثاله : أ- محمد + يّ = محمديّ
ب- شافع + يّ = شافعيّ
ج- أسد + يّ = أسديّ
إعرابه : يعرب كالمفرد العادي ( أي بحركات ظاهرة ) وبحسب محله من الجملة :
أ- هذا أمر سماويّ – لا ينفع أن يكون المعلم دموياً وتلاميذه .
ب- شاهدت أمراً سماوياً – الدمشقي تاجراً خير منه صانعاً .
ج- آمنت بالأمر السماوي – ما كل بخاري مولداً بخارياً علماً .
عمله : 1- يرفع الفاعل : أ- ينبغي أن يكون العالم محمدياً خلقه .
ب- هذا الرجل شافعي مذهبه .
ج- مررت برجل أسدي إقدامه .
2- ينصب المفعول فيه : رأيت رجلا حنبلي المذهب صباحاً ومساء .
3- ينصب المفعول معه : لا ينفع أن يكون المعلم دموياً وتلاميذه .
4- ينصب الحال : الدمشقي تاجراً خير منه صانعاً .
5- ينصب التمييز : النووي شافعي مذهباً – ما كل بخاري مولداً بخارياً علماً .
19-الاسم المنقوص
تعريفه : هو الاسم المعرب الذي لزمت في آخره ياء مكسور ما قبلها .
مثاله : القاضي – الهادي – العاصي – المنادي – المقتدي – المستجدي .
20- الاسم الموصول
تعريفه : هو الاسم المبهم المفتقر إلى عائد – ضمير – يصله ويربطه بجملته – جملة الصلة – المتعلقة به .
مثالة : جاء الذي نعرفه – جاء الذي هو سعيد .
الجملة العائد العائد
مع أطيب تمنياتي بالتوفيق للجميع