منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers
مرحبا بك
قم بالتسجيل لدينا لمعرفة المزيد عنا ومشاركتنا بفكرك ويمكنك الحصول علي رتب كمشرف او كمشرف عام او نائب المير ولكن بعد اظهار ما لديك من ابداع
منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers
مرحبا بك
قم بالتسجيل لدينا لمعرفة المزيد عنا ومشاركتنا بفكرك ويمكنك الحصول علي رتب كمشرف او كمشرف عام او نائب المير ولكن بعد اظهار ما لديك من ابداع
منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المعلمون Teachers
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لغتنا الجميلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مشرف عام
مشرف عام



عدد الرسائل : 465
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

بطاقة الشخصية
الالعاب: 1

لغتنا الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: لغتنا الجميلة   لغتنا الجميلة Emptyالأحد أبريل 27, 2008 3:08 pm

العقب والولد

الفرق بين “العقب” و”الولد” : ان عقب الرجل أولاده الذكور والاناث وأولاد بنيه من الذكور والاناث، إلا انهم لا يسمون عقبا الا بعد وفاته.

الولد والسبط

الفرق بين “الولد” و”السبط”: ان اكثر ما يستعمل السبط في ولد البنت، ومنه قيل للحسن والحسين عليهما السلام: سبطا رسول الله ، وقولنا سبط يفيد انه يمتد ويطول، وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول والامتداد، ومنه قيل الساباط لامتداده بين الدارين، والسبط: شجر سمي بذلك لامتداده وطوله.

البعل والزوج

الفرق بين “البعل” و”الزوج”: ان الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها، وذلك ان البعال النكاح والملاعبة، ومنه قوله : “ايام أكل وشرب وبعال”.
وأصل الكلمة القيام بالأمر، ومنه يقال للنخل اذا شرب بعروقه ولم يحتج الى سقي: بعل، كأنه يقوم بمصالح نفسه.

الصاحب والقرين

الفرق بين “الصاحب” و”القرين”: ان الصحبة تفيد انتفاع احد الصاحبين بالآخر، ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو، ولا يقال: صحب النجم النجم أو الكون الكون، وأصله في العربية الحفظ، ومنه يقال: صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا، وفي القرآن “ولا هم منا يصحبون” أي يحفظون.
وكلمة القرين تفيد قيام احد القرينين مع الآخر والجري على طريقته وان لم ينفعه، ومن ثم قيل للبعيرين يشد احدهما الى الآخر: قرينان.

المولى والولي

الفرق بين “المولى” و”الولي”: ان الولي هو المعان والمعين تقول: الله ولي المؤمنين أي معينهم والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل، ويقال ايضا: المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه، ويجوز ان يقال: الله ولي المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم، كولي الطفل المتولي شأنه، ويكون الولي على وجوه، منها: الحليف المعاقد، ومنها ولي المرأة: القائم بأمرها، ومنها ولي المقتول: الذي هو احق بالمطالبة بدمه.
والمولى على وجوه: هو السيد والمملوك والحليف وابن العم والاولى بالشيء والصاحب.
الدهر والمدة

الفرق بين “الدهر” و”المدة”: أن الدهر جمع أوقات متوالية، مختلفة كانت او غير مختلفة، ولهذا يقال: الشتاء مدة، ولا يقال: دهر لتساوي أوقاته في برد الهواء وغير ذلك من صفاته، ويقال للسنين دهر لأن أوقاتها مختلفة في الحر والبرد وغير ذلك.


العام والسنة

الفرق بين “العام” و”السنة”: ان العام جمع أيام، والسنة جمع شهور ويجوز أن يقال: العام يفيد كونه وقتا لشيء، والسنة لا تفيد ذلك، ولهذا يقال: عام الفيل، ولا يقال: سنة الفيل، ويقال في التاريخ: سنة مائة وسنة خمسين، ولا يقال: عام مائة وعام خمسين، إذ ليس وقتا لشيء.

الناس والورى

الفرق بين “الناس” و”الورى”: أن قولنا: “الناس” يقع على الاحياء والأموات، والورى الاحياء منهم دون الأموات، وأصله من ورى الزند يرى اذا اظهر النار، فسمِّى الورى ورى لظهوره على وجه الارض، ويقال: الناس الماضون، ولا يقال الورى الماضون.

النفر والرهط

الفرق بين “النفر” و”الرهط”: ان النفر الجماعة نحو العشرة من الرجال خاصة ينفرون لقتال وما أشبهه، ومنه قوله عز وجل: “ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الارض” ثم كثر حتى سموا نفرا وان لم ينفروا، والرهط الجماعة نحو العشرة يرجعون الى أب واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://teachers.yoo7.com
 
لغتنا الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي برامج النت والكمبيوتر-teachers :: المقررات الدراسية لجميع مراحل التعليم-
انتقل الى: